لماذا ندون؟ وما الفائدة من التدوين


لماذا ندون؟ وما الفائدة من التدوين
لماذا ندون؟ وما الفائدة من التدوين

باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف خل الله محمد رسوله وجبيبه، اما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخواني متتبعي وزوار مدونة تدوين باحتراف، في هذا الموضوع اود ان اتحدث واياكم عن اهم الاسباب التي تجعلنا ننشئ مدونات وندون عليها، ففي الآونة الأخيرة ومن منا لم يلاحظ الكم الهائل من المدونات التي اكتسحت كوكب الأنترنت فمنها الهادفة ومنها دون ذلك ، ولعل الامر الأكيد هو ان من الظروري قبل انشاء مدونة ان تطرح السؤال : لماذا ندون؟ وما الفائدة من التدوين، لذلك ففي هذا الموضوع سنحاول تسليط الضوئ لأهم الأسباب التي تدفع الى التدوين وانشاء المدونات.

هي عديدة الاسباب التي تدفع الى التدوين لكن ندرج لكم اهمها على شكل عرائض :
  • افادة الغير واثراء المحتوى العربي : طبعا من اهم الاسباب التي يجعل المدون يدون هو التدوين من اجل افادة الآخرين باشياء لم يكن يعرفعا هو ايضا، وفي حد ذاته فهو يعمل على اثراء المحتوى العربي (وهذا هو اهم شئ) وبالتالي الباحث عن اي معلومة سيجدها متوفرة وبالعربية، عوضا عن البحث عنها في مدونات ومواقع اجنبية.

  • تبادل الخبرات والتجارب : من بين اسباب وفوائد التدوين تبادل الخبرات والتجارب والاخطاء، فتجارب كل تلك الأشياء يختصر الطرق ويجنب العراقيل.

  • التعرف على مهتمين بنفس مجال تدوينك : فما يميز التدوين هو التعرف والتواصل الدائم مع من يهتمون بنفس مجالك والحديث معهم عن كل ماهو جديد وعن تجاربهم ومشاريعهم ، ... الخ.

  • تحسين اسلوبك في الكتابة :  فكما يعرف الجميع فالمداومة على الكتابة تحسن الاسلوب وتمكن من التعبير، فالمدون الذي لا يعتمد على النسخ والصق يكتسب اسالب في (فن) الكتابة ويصبح قادرا على الكتابة على اي شئ في اي وقت كان.

  • العمل على تنشيط العقل :  فالكتابة تحفز الدماغ على العمل وتحرره من البخل والكسل، كل هذا يعمل على زيادة نسبة التركيز في العمل او الدراسة او في الحياة العامة.

  • الشهرة : فالعديد من المدونين كان لهم نصيبمن الشهرة، فنشر تدويناتك بين الناس قد يمنحك الشهرة، طبعا اذا استحسن الناس كتاباتك.

  • التدوين يمكن ان يكون مصدر دخل لبعض المدونين : فالكثير من المدونون يطمحون الى كسب المال من مدوناتهم فيلجؤون الى عدة طرق ( عرض الاعلانات مثلا ) تمكنهم من الربح المادي من مدوناتهم.

كل هاته بعض اسباب التدوين وفوائده، فالتدوين لا يقتصر فقط على هاته النقاط فهناك عدة نقاط اخرى الا ان تلك التي ذكرناها هي من اهمها. 

ان كان لديك اي استفسار او اضافات فلا تتردد في طرحها في التعليقات

أتحفنا بتعليقاتك
هل أعجبك الموضوع ؟
خدمة تصميم بنرات

هناك 7 تعليقات:

  1. شكرا اخي الياس على الموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اخي وشكراا على مرورك

      حذف
  2. شكرا على الطرح مستر الياس
    محترف بامتياز فعلا
    موفق :)

    ردحذف
    الردود
    1. مشكووور اخي على مرورك
      حقا اسعدني مرورك كثيرا
      واتمنى لك التوفيق والسداد في اعملك ومشاريعك

      حذف
  3. لو كان ممكن بدي قالب مثل القاب بتاعك

    ردحذف
    الردود
    1. في القريب العاجل سيتم وضعه مجانا :)

      حذف

جميع الحقوق محفوضة لمدونة تدوين باحتراف 2014/2013