نصائح لتكسب لقمة عيشك من التدوين

نصائح لتكسب لقمة عيشك من التدوين

في يومنا الحالي هناك أكثر من 100 مليون مدونة في العالم، فقد انتقل عدد المدونات من 35 مليون مدونة سنة 2006 الى 173 سنة 2011 (انظر الصور أسفل)، وهذا إن دل على شئ انما يدل على التوافد الكبير على التدوين وانشاء المدونات في عصرنا الحالي، لكن ما يدعو الى الفضول هو ان معظم هؤلاء المدونين حلمهم من التدوين هو كسب لقمة عيش يمكن ان تجعل حياتهم افضل من السابق، لكن البعض منهم يفتقر لبعض النصائح. ففي هذا الموضوع ساحاول درج بعض النصائح التي من شأنها ان تسهل حلمك، وتجعلك تكسب دخل ولو بسيط من التدوين.

عدد المدونات في العالم :



عدد المدونات في العالم

خذ نظرة طويلة ولا تتعجل

إذا كنت تضن أنك بمجرد انشاء مدونة فأنت ستربح المال من خلالها فأنت حتما خاطأ ويجب عليك فورا التخلص من هاته الفكرة، فعند بدايتك التدوين يجب ان تفترض انك لن تكتسب المال، ويجب ان يكون همك الوحيد هو إفادة الآخر والاستفادة كذلك، حاول ان تنسى فكرة الربح، فمعظم المدونين الأجانب المحترفين لم تكن فكرتهم من التدوين في البداية هي الربح، لكن بعد عدة شهور من التدوين والكتابة والجد والعمل اصبحت الأرباح تتهاطل عليهم كالمطر، لذلك اجعل تلك الشهور الأولى او تلك السنوات الاولى لما لا، فقط من أجل الافادة والاستفادة وحاول ان تكتسب خبرة كبيرة في هذا المجال تساعدك في التفوق.

إختر مجال تدوينك بعناية

ربما تكون هذه هي النقطة التي يغفل عنها العديد من المدونين، فاذا كنت تود حقا ان تحقق ارباح من التدوين يجب عليك اختيار مجال محدد للتدوين عليه، ليس أي مجال كما يفعل البعض، بل المجال القريب اليك والمجال الذي تتقنه والذي تحس بنفسك انك ستبدع فيه، فإذا كانت لديك اي موهبة او هواية فلا تتردد في التدوين عليها، وإن كنت تشتغل في ميدان ما فهو أفضل مجال يمكنك التدوين فيه، فان اخترت مجالا محددا فقد تجنبت العديد من المنافسين الذين يتنافسون على مجالات اخرى.

المحتوى هو الملك - Content Is King

المحتوى هو الملك - Content Is King

فكما قال مؤسس شركة مايكروسوفت (بيل غيتس): "Content Is King" يعني المحتوى هو الملك، هذا ان دل على شئ انما يدل على الأهمية الكبيرة التي تعطى للمحتوى، فالمحتوى الذي تكتبه في مدونتك، يجب ان تتوفر فيه بعض الشروط، ومن اهمها ان يكون غير منقولا، فكما يفعل بعض الأشخاص يقومون بنسخ تدوينات من مدونات مختلفة ويشتكي من عدم الربح، فالنسخ واللصق مجرد مضيعة للوقت والجهد، لذلك انصحك وبشدة بالابتعاد عن هذه الوسيلة. فكما قلت في الفقرة السابقة اختر مجالا تبدع فيه وتكون قادرا على الكتابة فيه، حاول ان تكتب تدوينة في كل 3 ايام مثلا المهم ان تقوم بكتابة مواضيع غير منقولة، مواضيع كبيرة نوعا ما، مفيدة، خالية من الأخطاء،... 

كن فعالا في المدونات الأخرى

من غير نشاطك في مدونتك يجب ان تكون نشيطا وفعالا في باقي المدونات الأخرى، فلا يجب ان تستفيد فقط منها بل يجب ان تقدر مجهودات المدونين واقل مكافأة له مشاركة مواضيعه والتعليق عليها ولو بكلمة شكر فهذا يرفع معنوياته ويزيد عطاءه، ومشاركتك في هذه المدونات هو مفيد لك أنت أيضا في نفس الوقت بحيث ستتعرف على مدونين جدد واصدقاء جدد يساعدونك وكما أنت تفاعلت مع مواضيعهم هم أيضا سيتفاعلون معك، بذلك انصحك بالتواصل والتفاعل مع المدونين الآخرون.

في الختام

أنصحك وبشدة بالعمل بكل هاته النصائح، فان طبقتها وعملت بجد فحتما ستصل الى مبتغاك، وستجعل من التدوين مصدر لكسب لقمة العيش، وكنصيحة أخيرة : العمل + العمل + العمل = النجاح .

ملاحظة : ان اعجبك الموضوع، لا تنسى التفاعل معنا ومشاركة الموضوع مع أصدقائك والتعليق عليه، وأي استفسار ادرجه في تعليق لاجيبك عليه.

~ لا أحل نقل الموضوع بدون ذكر المصدر ~
هل أعجبك الموضوع ؟
خدمة تصميم بنرات

هناك 17 تعليقًا:

  1. الردود
    1. بارك الله فيك اخي، وشكراا على زيارتك. اتمنى ان ينال الموضوع اعجابك

      حذف
  2. موضوع جميل جدا، مشكور على المجهود و النصائح :)

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيك اخي الكريم اتمنى ان تنال النصائح اعجابك :)

      حذف
  3. شكرا جداااااااااااااا ع النصائح

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخي الكريم اتمنى ان تنال النصائح اعجابك

      حذف
  4. شكرااااااااااا جداا ع النصائح

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخي الكريم اتمنى ان تنال النصائح اعجابك

      حذف
  5. نصائح في غايه الروعه
    شكر لك اخي الكريم

    ردحذف
    الردود
    1. العفو اخي الكريم اتمنى ان تنال النصائح اعجابك

      حذف
  6. مشكوور اخي على مرورك واتمنى ان تكون قد استفدت من الموضوع

    ردحذف
  7. الردود
    1. العفو اخي الكريم اتمنى ان تنال النصائح اعجابك

      حذف
  8. الردود
    1. العفو اخي الكريم اتمنى ان تنال النصائح اعجابك

      حذف
  9. نصائح قيمة أخي شكراُ

    ردحذف

جميع الحقوق محفوضة لمدونة تدوين باحتراف 2014/2013